مكتبة كلباء العامة تنظم «مهارات الاتصال»
نظمت مكتبة كلباء العامة؛ إحدى مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، دورة تدريبية افتراضية بعنوان «مهارات الاتصال»، استضافت خلالها عائشة القايدي، المدربة المعتمدة في العلاقات العامة وجودة الحياة، لاستعراض نماذج من الاتصال وأنواعه، ومكوناته، وأهميته في واقع المجتمعات. وركزت الدورة التي استهدفت موظفي الدوائر الحكومية على 4 محاور، تضمنت مفهوم الاتصال، وخطواته، وأشكاله وأنواعه، وأدواته الفعالة. وعرفت القايدي الاتصال الإنساني بالتفاعل الاجتماعي الهادف إلى تعزيز الصلة بين الأفراد في المجتمعات، أما لغويا فعرفته بنظام من الرموز المنطوقة أو المكتوبـة أو الإشارات التي تصدر عن الرأس أو العين. وبينت القايدي أن خطوات الاتصال تبدأ بتكوين الفكرة لدى المرسل، ثم تحويلها إلى رموز، ثم نقل الفكرة وتسليم الرسالة، قبل تفسير الرمـوز، والانتهاء بالسلوك تجاهها، فيما قسمت أشكال الاتصال إلى 4 أقسام تشمل الاتصالات الشخصية والشفهية، والمكتوبة، واتصالات لفة الجسد، والاتصالات الإلكترونية. وفي تفسيرها لأشكال الاتصال، أوضحت المدربة المعتمدة، أن الاتصالات الشخصية هي التي تكون في ذات الشخص أو بين شخصين فأكثر، فيما تكون الاتصالات المكتوبة على شكل رموز كالرسائل المكتوبة، أما لغة الجسد فهي اتصال يعبر عنه بالابتسامة، أو توجيه التحية بالإشارة، في حين تكون الاتصالات الإلكترونية عن طريق الرسائل الإلكترونية. تبادل المعلومات قسمت القايدي أنواع الاتصال إلى خمسة، تضمنت الاتصال الذاتي، والاتصال الثنائي، والاتصال الجماهيري والجمعي، والاتصال الوسطي، والاتصال المؤسسي، لافتة إلى أن الاتصال الذاتي هو حديث النفس لذاتها، حيث يكون المرسل والمستقبل شخصا واحدا، في حين يكون الاتصال الثنائى بين أكثر من شخص، ويكون مباشرا، أو من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية. وعرفت الاتصال الجمعي أو اتصال المجموعات الصفيرة، بالتواصل الذي يجمع فردأ مع مجموعة يتراوح عددها بين 3 و7 أشخاص، أو بين 3 و20 شخصا بحسب بعض المراجع التي استندت إليها القايدي، حيث تتاح لكل فرد في هذا النوع، فرصة الاتصال مع أعضاء المجموعة لتبادل المعلومات واتخاذ القرارات. أما الاتصال الجماهيري فهو الاتصال المدروس الهادف إلى بث رسائل علنية وعامة صادرة عن مؤسسة الاتصال الجماهيري. واختتمت القايدي أنواع الاتصالات بالاتصال المؤسسي الذي يتم بين الأفراد داخل المؤسسة.