رسالة المكتبة

على مدى ستة وتسعين عامًا الماضية، أسست مكتبات الشارقة العامة مستوى من الاهتمام بالتعليم والمعرفة. وعززت الوعي بالأحداث العالمية ودعم النظام الثقافي من خلال توفير عدد كبير من الخدمات وتيسير تدفق المعلومات اللانهائي داخل المجتمع. تخدم المكتبة الرئيسية من قلب ميدان الثقافة في الشارقة وفروعها الخمسة في المنطقة الوسطة وعلى طول ساحل الإمارة احتياجات الأفراد والجماعات المختلفة على الرغم من اختلاف الجنس والعرق والعمر والأقليات من ذوي الاحتياجات الخاصة وغير ذلك من السمات.

تعتمد مكتبات الشارقة العامة على ثلاثة محاور توضح اتجاهها:

  • التعلم والمعلومات: ويهدف إلى توفير مصادر المعرفة بجميع أشكالها، وضمان الحفظ المنظم وخلق سهولة الوصول إليها في بيئة تعليمية آمنة وداعمة.
  • القراءة ومحو الأمية: وتهدف لمكافحة الأمية بجميع أشكالها، وتنمية المهارات اللازمة لاكتساب المعرفة من خلال الكلمة المكتوبة والتكنولوجيا نحو التعلم مدى الحياة.
  • التنوع والشمولية: توفر المكتبة خدماتها بأشكال متعددة تلبي الاحتياجات المختلفة لمجتمعنا، مما يشجع استدامة مجتمع متعلم ومشارك.

تدور العمليات في مكتبات الشارقة العامة حول تسهيل الوصول إلى أكثر من ستة ملايين كتاب مطبوع وإلكتروني ومصدر إلكتروني بالإضافة إلى مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة والكتب الصوتية بأكثر من واحد وثلاثين، بما في ذلك العربية والإنجليزية. علاوة على ذلك، الدخول المجاني إلى أكثر من ثلاثمئة برنامج ونشاط ومبادرة سنوية. وتشمل جميع الخدمات المقدمة العضوية والإعارة، والخدمات المرجعية، حجز الأوعية، وطلبات التزويد والاهداءات، وحجز المرافق ، الاستخدام المجاني لأجهزة الكمبيوتر والإنترنت ، وغيرها الخدمات الحصرية الأخرى.


بيان المهمة

  • نحن مركز مجتمعي ديناميكي يوفر وصولاً مجانيًا إلى المعلومات بأي من تنسيقاتها المختلفة للجميع.
  • نحن موجودون لدعم تطور مجتمع متعلم ومثقف.
  • نحن موجودون لدعم تطور مجتمع متعلم ومثقف.
  • نحن مدفوعون بخطة تمكين المكتبة العامة لأن تكون موطنًا جذابًا لكل من المستفيدين من المعرفة والمساهمين فيها لتبادل الأعمال المعرفية والمشاركة في إنشائها.
  • ترشدنا ثقافتنا المؤسسية لنقل المعلومات. سوف نستخدم أفضل مواردنا لخدمة وتوفير جميع الفرص للتعلم والنمو.
  • متبحرون في التكنولوجيا ولدينا كنز من المعرفة وبهم سنقوم بخدمة الجميع لأقصى مدى.

رؤيتنا

نطمح بأن تصبح مكتبات الشارقة العامة الوجهة الأمثل للوصول إلى المعلومات والمعرفة بأي شكل من أشكالها وإثراء التعلم؛ بشكل مجاني ومتاح للجميع من خلال مساحتها الواقعية والافتراضية، والتي بموجبها سنواصل تقديم خدمات استثنائية لزيادة مؤشرات الأداء الرئيسية بنسبة 60٪ بحلول عام 2024.


قيمنا

تستند ثقافة مكتبات الشارقة العامة على مجموعة من القيم الأساسية التي تحدد الممارسة المهنية وتوجهها وتعكس التاريخ والتطور المستمر للمكتبة الحديثة.

لوصول: جميع مصادر المعلومات التي نقدمها بشكل مباشر أو غير مباشر، بغض النظر عن التكنولوجيا أو الشكل أو طرق نقل المعرفة، متاحة بسهولة وبشكل متساو لجميع المستخدمين.

التنوع: تعكس تقديرنا للتنوع الثقافي من خلال توفير مجموعة كاملة من الموارد والخدمات لجميع الأعراق والثقافات التي نخدمها وبمختلف اللغات.

التعليم والتعلم مدى الحياة: دعم مجتمع التعلم وتعزيزه والحفاظ عليه، وتحفيز أعضائه على العمل معًا لتوفير خدمات التعلم مدى الحياة للجميع.

الحفظ: دعم الحفاظ على مصادر المعلومات المنشورة بجميع الوسائط والصيغ.

الخدمة: تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجميع رواد المكتبات لتحقيق التميز في المهنة من خلال الحفاظ على كفاءاتنا وتعزيزها بتشجيع التطور المهني.

المسؤولية الاجتماعية: جميع ممارساتنا سليمة بيئيًا ومجدية اقتصاديًا وعادلة اجتماعيًا.